U3F1ZWV6ZTM5NTkyMDU0NjA5X0FjdGl2YXRpb240NDg1MjMzNTMyNzE=
recent
أخر المواضيع

نماذج للامتحان الوطني ثانية بكالوريا فلسفة

نماذج للامتحان الوطني ثانية بكالوريا، القولة الفلسفية -جميع الشعب-

الامتحان الوطني البكالوريا فلسفة
نموذج القولة الفلسفية

القولة الفلسفية

القولة عموما هي بنية مفاهيمية متكاملة العناصر، تطرح إشكالا فلسفيا واحدا، وتتخذ منه موقفا، و بالتالي فالقولة الفلسفية هي موقف فلسفي بخصوص إشكال فلسفي ما. و القولة هي الإختيار الثاني ضمن الاختيارات الثلاثة الواردة في الامتحان الوطني. و في هذا السياق نورد لكم مجموعة من القولات الفلسفية، تشمل المجزوءات الأربع، و ذلك للتدرب على تحليل و مناقشة القولة الفلسفية .

مجزوءة الوضع البشري

  1. ”إن الإنسان لا يمكن أن يكون حرا تارة و عبدا تارة أخرى؛ لانه إما أن يكون حرا حرية مطلقة، و اما ألا يكون حرا على الإطلاق“. جون بول سارتر، الوجود و العدم، ص516.
  2. ”بصفتي إنسانا؛ فأنا لا أتواجد ككائن فردي، و إنما أكتشف أني فرد ينتمي الى جماعة إنسانية كبرى، و هي تسيرني جسدا و روحا منذ ميلادي حتى مماتي“. ألبرت أينشتاين، كيف أرى العالم ؟ ترجمة عبد الكريم غريب، منشورات عالم التربية، ص3.
  3. ”إن غياب الآخر هو بالتحديد حضور له كآخر“. ليڤيناس
  4. ”للتاريخ مهمة أخرى؛ فبدل أن يكون خادما للفلسفة؛ و بدل أن يحكي الميلاد الضروري للحقيقة و القيمة، عليه أن يصبح المعرفة التفاضلية للقوة و الضعف، للارتقاء و الانهيار، للسموم و الأدوية“. فوكو، جينالوجيا المعرفة، ص60.
  5. ”إن التاريخ هو ملحمة الروح المطلق، و هو تاريخ عقلاني و خاضع لمبدأ التقدم، يتطور في اتجاه مجتمع كامل و شفاف سيكون نهاية له“. هيغل. 

مجزوءة المعرفة

  1.  ”إن الابتكارات في النظرية العلمية ليست مجرد إضافات إلى مجموع ما هو معروف ؛ فقبول نظرية جديدة يتطلب دوما، رفض نظرية قديمة. وهكذا، ففي دنيا النظرية، لا تنشأ الابتكارات إلا على أنقاض ما كان قبلها، فهي تقويض وتشييد في الآن نفسه“. طوماس كوهن، بنية الثورات العلمية.
  2. ”تقوم الموضوعية على النقد العقلاني المتبادل، على المقارنة النقدية؛ على التقليد النقدي؛ فليس علماء العلوم الطبيعية ذوي عقول أكثر موضوعية من عقول علماء العلوم الاجتماعية، و لا هم نقديون إكثر منهم. و إذا كان تمة موضوعية أكثر في العلوم الطبيعية، فلأن فيها تقاليد أفضل و مقايس أرفع للوضوح و للنقد العقلاني “. كارل بوبر، أسطورة الإطار .
  3. ”يقوم الصحيح (الحقيقي / الصادق)، بكل بساطة، في ما هو مفيد لفكرنا، و الصائب في ماهو مفيد لسلوكنا“. وليام جيمس، البرجماتية. 
  4. ”من الضروري أن نتذكر القاعدة التي تشكل الأساس و المبدأ الأول لكل بحث عن الحقيقة، و هي أننا لا ينبغي ان نصدق تصديقا تاما إلا القضايا التي تبدو صحتها في غاية البداهة“. مالبرانش، في البحث عن الحقيقة. 
  5. ”سأقوم بالتجربة قبل أن أتقدم في البحث، لأن غايتي هي أن أقدم الحقائق أولا، ثم أقيم البرهان ثانيا بواسطة العقل، و التجربة مرغمة على اتباع هذه الطريقة نفسها“. ليوناردو داڤينتشي. 

مجزوءة السياسة

  1. ”إن العدوان جريمة، كما أن الحروب لا يمكن تبريرها إلا إذا كانت لصد العدوان أو للحيلولة دونه“. حنا آرنت، في الثورة. 
  2. ”لا يوجد استبداد أكبر من ذلك الذي يمارس في ضل القوانين، و مع ألوان العدالة“. منتسكيو، روح القوانين. 
  3. ”ان العنف هو كل فعل نقوم به كما لو كنا وحدنا في ميدان الفعل، و كأن العالم لا يوجد سوى ليستقبل ذلك الفعل“. إمانويل ليڤيناس. 
  4. ”إن القوة لا تخلق الحق و لا لزوم للخضوع إلا للقوى المشروعة“ جون جاك روسو. 

مجزوءة الأخلاق

  1. ”ليس حرا من يسيره الخوف لعمل ما هو جيد ليهرب الى الشر، الرجل الحر هو الذي يسيره عقله فقط“ سبينوزا. 
  2. ”إن من ينساق لعواطفه و غرائزه هو الضعيف الذي تعزوه قوة الكبح. و ليس له من القوة ما يقول به لا إذا وجب قولها“ نيتشه. 
  3. ”إن كل حرية إنسانية هي في عمقها.. حرية نسبية“. ألبير كامي.
  4. ”في لذة البطن يكمن جذر كل خير، و حتى الحكمة و الثقافة “. أبيقور. 
_____________
اضغط 👈 هنا للإطلاع على نموذج للكتابة الإنشائية في الفلسفة
أتمنى لكم كامل التوفيق و النجاح ❤
الاسمبريد إلكترونيرسالة