U3F1ZWV6ZTM5NTkyMDU0NjA5X0FjdGl2YXRpb240NDg1MjMzNTMyNzE=
recent
أخر المواضيع

مارتن هيدجر Martin Heidegger

Martin Heidegger 1889-1976

سيرة ذاتية هايدجر الفيلسوف
Martin Heidegger

من هو مارتن هيدجر؟

هو فيلسوف ألماني، كان في بدايته يعد نفسه لحياة الرهبنة لكنه عدل عن ذلك، و كرس نفسه فيما بعد لدراسة الرياضيات و العلوم الطبيعية و الفلسفة. التحق بجامعة فريبورغ و عمل بها أستاذا مساعدا لهوسرل، ثم خلفا له بعد ذلك.
تركزت فلسفة هيدجر حول إعادة طرح السؤال الفلسفي المتعلق بالوجود أو الكينونة. ذلك لأن هذا السؤال، في رأي هيدجر، قد نسيته الفلسفة الغربية ابتداء من أفلاطون، ومن هنا حدد هيدجر لنفسه مهمة تفكيك هذه الفلسفة وإعادة بنائها على أساس سؤال الكينونة. وقد ميزهيدجر منذ كتابة «الوجود والزمان» بين مفهومين رئيسيين هما مفهوم الكائن أو الموجود، وبين الكينونة أو الوجود، وركز على العلاقة بين الكائن الإنسان (الموجود - في - العالم) وبين الكينونة، باعتبار أن الإنسان هو «راعي الكينونة»، لأنه هو الكائن الوحيد الذي يملك اللغة، ومن ثم، هو وحده الذي يستطيع أن يقول الكينونة أي أن يعبر عنها ويكشف عن حضورها من خلال الكلام، وخاصة الكلام الشعري والفلسفي. ومن هنا ينبع لدى الإنسان قلق ميتافيزيقي يضفي على وجوده بعدا زمانيا تاريخيا يدفعه إلى اعتبار الحقيقة سيرا لا نهاية له.

من أعماله الفلسفية 

لقد ترك لنا الفيلسوف مجموعة من المؤلفات الفلسفية من أبرزها:
  1. كتاب ما الفلسفة ؟ ما الميتافيزيقا ؟ هيلدرلين وماهية الشعر، ترجمة ودراسة محمود رجب، فؤاد كامل عبد العزيز دار الثقافة للطباعة.
  2. كتاب الكينونة والزمان
  3. كتاب السؤال عن الشئ
  4. كتاب التقنية. الحقيقة. الوجود 
  5. كتاب كتابات أساسية الجزء الأول
  6. كتاب مبدأ السبب الكافية
  7. كتاب كتابات أساسية الجزء الثانى
  8. كتاب إنشاد المنادى 
  9. كتاب أصل العمل الفني
  10. كتاب ما الذي ندعوه تفكيرا ؟
[و غيرها الكثير..]
الاسمبريد إلكترونيرسالة