U3F1ZWV6ZTM5NTkyMDU0NjA5X0FjdGl2YXRpb240NDg1MjMzNTMyNzE=
recent
أخر المواضيع

الفلسفة النقدية د. حاتم أمزيل

الأصول الفلسفية والسوسيولوجية لمفهوم التشيؤ

المدرسة النقدية فرانكفورت pdf

مقتطف من المحاضرات

رأينا في محاضرة سابقة المسار الفلسفي الذي قطعه مفهوم "الإغتراب" قبل أن يقوم ماكس هوركهايمر باستثماره، وبعده جل مفكري مدرسة فرانكفورت. أما هذه المحاضرات، فالأولى تركز على مفهوم التشيؤ، وأصوله الفلسفية والسوسيولوجية. أما المحاضرة الثانية فهي قراءة تحليلية نقدية لمقال هوركهايمر "النظرية النقدية والنظرية التقليدية". وتلي المحاضرتين السابقتين ثالثة موضوعها دفاع هوركهايمر عن النزعة المادية في تحليل الظواهر الاجتماعية وذلك في مقابل ما أسماه "النظرة الميتافيزيقية".
إذا كنا قد وجدنا الأصول الفلسفية لمفهوم الاغتراب في المتون الكبرى لفلسفات القرن التاسع عشر الألمانية، فإننا ننفتح في هذه المحاضرات على تحديد مفهوم التشيؤ انطلاقا من سوسيولوجيا ماكس فيبر وفلسفة جورج لوكاش. مع الإشارة الى أن هذين الفيلسوفين لم يكونا سباقين الى تحديد هذا المفهوم، فالتشيؤ مفهوم أصيل في فلسفة كارل ماركس، بحيث وجدنا أن مفهوم الاغتراب في بعض نصوصه لا ينفصل بتاتا عن مفهوم التشيؤ، فتغريب الذات الإنسانية يمر عبر تحويلها الى سلعة في نظام السوق الرأسمالي، وإلى وسيلة هيمنة سياسية فاقدة للإرادة والحرية في الأنظمة البرجوزية.

ملفات المحاضرات

يمكنكم تحميل ملفات المحاضرات الخاصة بوحدة الفلسفة النقدية للأستاذ حاتم أمزيل بالضغط على أزرار التحميل أسفله، ولا تنسى مشاركة هذه المحاضرات مع الأصدقاء عبر أزرار المشاركة الموجودة أسفل الصفحة.
❤بالتوفيق للجميع❤
الاسمبريد إلكترونيرسالة